• 0565690902
مواد العزل الحراري- إجراءات المملكة للتشجيع على تركيب العوازل الحرارية

مواد العزل الحراري- إجراءات المملكة للتشجيع على تركيب العوازل الحرارية

يوجد الكثير من مواد العوازل الحرارية التي تستخدم في العزل الحراري للأسطح و العزل الحراري للسقف و العزل الحراري للجدران، وتختلف المواد بخواصها ومميزاتها، ولكن يجب مراعاة أن تكون المادة المختارة مناسبة للبيئة التي سوف يتم التركيب فيها. والتالية هي أبرز مواد العزل المستخدمة:

الالياف الزجاجية FIBERGLASS

هي من أكثر المواد شيوعاً واستخداماً في عصرنا الحالي، فهي مكونة من نسج فعال لخيوط دقيقة من الزجاج والمواد العازلة والألياف الزجاجية القادرة على تقليل انتقال الحرارة يتم استخدامها كعازل للحرارة للاسطح و عازل حراري للجدران والأسقف.
عند استخدام الألياف الزجاجية للعزل يجب الالتزام بمعدات الوقاية والسلامة أثناء تركيبها وذلك لتجنب وقوع أي حوادث ضارة أثناء التركيب.

السليلوز

يتكون السليلوز من الورق المقوى المعاد تدويره، والورق، ومواد أخرى مشابهة، ويأتي في شكل فضفاض ويعتبر من أكثر المواد العازلة الصديقة للبيئة.

ألواح الصوف الصخري

الألواح الصخرية تعتبر افضل عازل حراري للسقف ومن اكثر الطرق فعالية ودقة، ولكن لا يتم استخدامها بكثرة عند البحث عن العازل الحراري للسقف و عازل للحرارة للاسطح ويعود سبب ذلك أن كثير من الناس ليس لديهم علم عن هذا النوع إضافة إلى أن سعر العزل الحراري للأسطح باستخدام ألواح الصوف الصخري مرتفع جداً.

العزل بالسيلتون

تعتبر السيلتون من أسهل الطرق المستخدمة لتنفيذ عزل الحرارة للأسطح و العزل الحراري للسقف والمباني أيضاً. فهمي لا تحتاج لمواد كثيرة وخفيفة الوزن لكن يجب أن يتك تركيبها بحذر شديد عند اختيارها لتكون عازل حراري للسقف المنزل

الفوم المضغوط يعتبر افضل عازل حراري للسقف

طرق العزل الحراري للجدران

تتنوع وتتعدد الطرق المستخدمة في العزل الحراري للجدران باختلاف المواد المستخدم، التالية هي أبرز الطرق والمواد المتعارف عليها لتركيب العازل الحراري للجدران:

  • بناء جدار حراري كعازل حراري للجدران وذلك يتم باستخدام الطوب المعزول حرارياً.
  • البلوك المعزول حرارياً لبناء العازل الحراري للجدران
  • من طرق العزل الحراري للجدران يتم بناء جدارين ويتوسطهما عازل حراري للجدران
  • عزل حراري للجدران عن طريق استخدام اللياسة الحرارية.
  • افضل عازل حراري للجدران خلال مرحلة العظم بناء حائط واحد بعرض 20 أو 25 سم باستخدام البلوك المعزول حرارياً ويكون بلوك أسمنتي معزول أو طوب أحمر معزول، وداخله شريحة أو عدة شرائح من الواح العزل الحراري للجدران مثل البولسترين أو الصوف الصخري وغيرها.
  • عزل حراري للجدران من الداخل باستخدام بطانيات العزل المصنوعة من الألياف الطبيعية أو المرنة أو الصوف المعدني.
  • يمكن ايضاً أن يتم استخدام طريقة رش الرغوة المكونة من المواد العازلة في منطقة العزل كعزل حراري للجدران من الداخل
  • استخدام الواح العزل الحراري للجدران المصنوعة من البولسترين لعزل المنازل من الداخل أو تبطين الجدران بالسيراميك الملون بدلاً من استخدام الواح العزل الحراري للجدران

إجراءات المملكة للتشجيع على تركيب العوازل الحرارية

ومنذ أن أدركت المملكة اهمية وفائدة استخدام العاوزل الحرارية للسقف وكذلك عزل الحرارة للأسطح، قامت بتأسيس حملات توعوية لإيصال الفكرة للمواطنين بشكل بسيط، وقررت تطبيقه على المباني الجديدة اجبارياً للصالح العام، لهذا قررت وزارة المياه والكهرباء متابعة مدى التزام أصحاب المباني الجديدة بهذا القرار وذلك عن طريق إرسال فنيين ومتخصصين للقيام بجولات ميدانية للتأكد من وجود عزل حراري للاسطح والأسقف وعزل حراري للجدران، ومن لم يطبق خاصية العزل الحراري لمبانيه فإنه لن يتم ايصال الكهرباء لمبناه نهائياً.

في النهاية نود التذكير أن العالم بأكمله يحاول تكريس الجهود لتوفير الطاقة والاستفادة من المصادر الطبيعية لها او البدائل التي تحد من الإسراف الذي سيؤدي في النهاية لعواقب وخيمة لا تحمد عقباها للعالم اجمع، ومنذ سنين مضت أصبحنا نرى العديد من الدول المتقدمة التي قررت اللجوء للعوازل الحرارية كوسيلة للحفاظ على الطاقة.

اترك تعليقاً