• 0565690902
مميزات تركيب عشب صناعي فى المنزل

مميزات تركيب عشب صناعي فى المنزل

إن أول شركة ظهرت في صناعة عشب صناعي الصناعة كانت شركة أمريكية متخصصة في البيوتكنولوجي، وكان ذلك في ستينيات القرن الماضي، وقد كانت تصنع العشب الصناعي من مادة النيلون، وكانت مكوناته عبارة عن مواد من البوليستر والبولي بروبلين، من خلال تسخينهم في درجات حرارة مرتفعة، ثم القيام بتبريدهم لإنتاج شعيرات العشب الصناعي. ويشبه العشب الصناعي العشب الطبيعي إلى حد ما، وتستخدم هذه الأعشاب في بناء أرضيات الملاعب الرياضية، وفي بعض الأماكن السكنية والتجارية، وقد انتشر استخدامها بكثرة لعدم حاجتها للعناية والري المستمر كالعشب الطبيعي.

مميزات استخدام عشب صناعي

إن لاستخدام العشب الصناعي العديد من الميزات التي تجعله خيارا مناسبا وفي بعض الأوقات أفضل من اختيار العشب الطبيعي، سنطرح هنا أبرز ميزات العشب الصناعي:

  • قليل التكلفة، قليل الصيانة، سهل وسريع التركيب، مقاوم لعوامل الطقس وتغيراته
  • لا يتغير لونه بعد فترة محددة، ويعتبر عمره الافتراضي من 15-20 سنة وممكن أن يزيد على ذلك أو يقل، وذلك حسب نوع المسطح والاستخدام، حيث يقل عمره في الملاعب، ويزيد في الحدائق
  • غير ضار بالبيئة في حالة تصنيعه حسب المواصفات والمعايير المناسبة
  • لا يحتاج للسقي والري مطلقا، بعكس العشب الطبيعي الذي بحاجه لكميات هائلة من المياه
  • لا يحتاج للقص، سواء باستخدام الآليات والمعدات والعمالة البشرية والتي يمكن تخفيف الكثير من نفقاتها
  • سهل التركيب ولا يحتاج لفترة طويلة للنمو كما هو الحال مع العشب الطبيعي
  • يخفف من إصابات اللاعبين عند تركيبه بشكل مناسب، حيث يتميز بسهولة حركة الكرة عليه، وبالتالي إحراز أهداف أكثر

عيوب استخدام عشب صناعي

كمان أن للعشب الصناعي العديد من الميزات، يوجد العديد من عيوب العشب الصناعي للمنازل وغيرها، حيث أن العشب الصناعي وبسبب تركيبته الصناعية يحدث له تغيرات عند تعرضه للحرارة، لذلك من الضروري توخي الحذر في حال تركيبه في الأماكن الحارة، وفي حال سقوط شعلة نارية عليه يجب توخي الحذر منه بسبب تصاعد الأبخرة السامة من المواد البلاستيكية المكون منها، والذي قد يشكل خطرا على صحة الإنسان في حالة قلة جودته ومخالفته للمعايير، ويمكن أن يسبب الكثير من الأمراض.

أنواع العشب الصناعي

في حال الرغبة في تصميم حدائق عشب صناعي أو استخدامه في أي مكان، من الضروري اختيار النوع المناسب للمكان، حيث تتعدد أنواع العشب الصناعي، وخصائصه. ومن أنواع العشب الصناعي:

  • البولي ايثلين: وهو يعد عشب صناعي مثالي لأصحاب المنازل الراغبين في الحصول على مساحة خضراء دون التضحية بجمال المكان
  • النايلون: يعتبر العشب المصنوع من النايلون من أفضل أنواع العشب الصناعي التي يمكن استخدامها في المنازل، وذلك لتحمله دراجات الحرارة العالية، وحفاظه على شكله بالرغم من اللعب القوي من قبل الأطفال
  • البولي بروبيلين: يعد هذا النوع البديل الأرخص للعشب الصناعي، والذي يتميز بملمسه الناعم، مع الانتباه إلى عدم تحمله للعب القوي عليه. من الممكن أن يكون مناسبا ليكون عشب حديقة المنزل الداخلية

أفكار تزيين المنزل بالعشب الصناعي

يوجد العديد من الأماكن في المنزل، والتي يمكن تركيب العشب الصناعي فيها لتغيير مظهرها، ومن هذه الأماكن:

تركيب العشب الصناعي على الجدران

يمكن تركيب عشب صناعي للجدران من خلال تغطية الجدار به على هيئة أشكال هندسية، وعمل تشكيلات مع تركيبات حجر الجدران، مما يعطي رسما مميزا للمكان. ومن الضروري مراعاة طريقة تركيب العشب الصناعي على الجدار بشكل صحيح.

تركيب العشب الصناعي على الأسطح

يمكن استغلال الأسطح لتكون أكثر منفعة من خلال تركيب العشب الصناعي عليها، أو تركيب العشب الصناعي على البلاط، حيث يصبح أكثر أمانا للأطفال عند اللعب، مع إضافة جمالية للمكان. ويمكن توزيعه ليشكل منطقة عشبية للجالسين عليه، أو حول الجلسات العائلية، أو كممرات للمشي.

تركيب العشب الصناعي على الدرج

يمكن استخدام العشب الصناعي في تغطية الأدراج أو الأبواب الخشبية كنوع من الديكور المميز، مع توزيع إضاءة خافتة بينه. ويعطي العشب الصناعي على الدرج ليونة وأمان للصاعدين والهابطين عليه، ويعد بديلا غير مكلفا لتبليط الدرج، لمقاومته للعوامل الجوية بشكل كبير.

خطوات تنظيف العشب الصناعي

إن عملية تنظيف أي عشب صناعي يلزمه اتباع خطوات معينة أسبوعيا أو شهريا على الأكثر للحفاظ على مظهره الجميل، وعمره لمدة أطول، وطريقة تنظيفه تكون كالتالي:

  • إزالة أي غبار أو مخلفات صلبة وبقاقا عليه بعد الجلوس بالمكان الموجود فيه. ويوجد مكنسة العشب الصناعي ساكو المتوفر في كثير من المحلات والمختصة في تنظيف العشب الصناعي.
  • في حال صعوبة إزالة الغبار والاتربة باستخدام الفرشاة العادية يمكن استخدام خرطوم المياه للقيام بالمهمة
  • الانتظام في استخدام الفرشاة بانتظام في المناطق التي يتم الدوس عليها أكثر من غيرها

اترك تعليقاً