• 0565690902
دليلك الكامل إلى تنظيف البيت

دليلك الكامل إلى تنظيف البيت

يعتبر البيت مملكة أصحابه وملاذهم الآمن الجميل الذي يعيشون فيه ويتشاركون مختلف اللحظات تحت سقفه، وكون البيت المكان المفضل لسكانه يجب أن تتوفر فيه مجموعة من الشروط التي تجعل منه مكاناً مريحاً ليشعر أهله بالمتعة والسكينة، ولعل أهم ما يجلب الراحة هو الاهتمام بعملية تنظيف البيت بكافة أرجائه، فالشعور الذي يعطيه البيت النظيف ورائحته العطرة الجميلة كفيلة بأن تجلب لك الاطمئنان والراحة عند الدخول إليه.

أهمية تنظيف البيت والعناية به

تبدو عملية التنظيف أنها مهمة شاقة وصعبة، لكن هي ليست مسؤولية فردية تقع على عاتق الأم أو فرد معين في الأسرة، بل هي مسؤولية مشتركة لكافة الأفراد في البيت ولا يجب التهاون بها أبداً، فالمطلوب من كل فرد في العائلة أن يحافظ على نظافة المكان الذي يجلس فيه وأن يتعاون مع أسرته في المهام الأخرى، فالحفاظ على تنظيف المنزل له الكثير من الفوائد التي تعود على ساكنيه بالنفع، فيما يلي أهمية تنظيف البيت والعناية به باستمرار:

  • الحفاظ على الصحة وتجنب الأمراض التي قد تحدث نتيجة تراكم البكتيريا
  • منع انتشار البكتيريا على الأسطح والأرضيات الرطبة والاهتمام بشكل خاص بتنظيف المطبخ والحمامات، فظهور البكتيريا وانتشارها في المنزل يؤدي بطبيعة الحال إلى ظهور الأمراض في المنزل.
  • الحد من مثيرات الحساسية في المنزل، فعدم التنظيف يؤدي إلى تراكم الغبار والأتربة والعث في أرجاء المنزل وستؤدي إلى ظهور مشاكل في الجهاز التنفسي.
  • تحسين المزاج، فهنالك العديد من الدراسات التي تبين أن نظافة المنزل تعزز من أداء جهاز المناعة في الجسم وبالتالي الحماية من العديد من الأمراض، مما يؤدي إلى حالة من الهدوء الدائمة والتي تؤدي إلى تحسن في الحالة المزاجية.

نصائح عامة عليك اتباعها عند تنظيف المنزل

  • فتح النوافذ والستائر للسماح بدخول الشمس إلى المنزل، فالشمس تساعد على التخلص من الفيروسات والبكتيريا والجراثيم التي تتواجد في المنزل، لذلك عليك الحرص على دخول الشمس بشكل مستمر الى المنزل، كما يجب أن تتعرض كافة المفروشات والأثاث بالمنزل إلى أشعة الشمس حتى تضمن عدم ظهور حشرة بق الفراش بمنزلك.
  • من الأمور التي يجب مراعاتها وهي في غاية الأهمية أن تقوم بتهوية المنزل، لذلك عليك فتح النوافذ في المنزل حتى يتم تجديد الهواء والأكسجين فيه.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن استخدام المنفضة المكونة من الريش في تنظيف الغبار، حيث إنها تؤدي إلى نقل الأتربة والغبار من مكان إلى مكان آخر، لذلك من الأفضل أن يتم استخدام قطعة من القماش في إزالة الأتربة والغبار.
  • عدم الدخول إلى المنزل بالأحذية لمنع نقل الأتربة والأوساخ، فتعلق في السجاد وأرضيات المنزل المختلفة.
  • تنظيف الزجاج والنوافذ في فترة المساء والليل، فتنظيف الزجاج خلال النهار وأشعة الشمس يؤدي إلى إنشاء وتكون رواسب تبقى عالقة على الزجاج نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، لذلك للحصول على اللمعان الذي ترغب به للزجاج، يجب عليك تجنب تنظيف الزجاج خلال فترة الصباح.
  • العناية والاهتمام بتنظيف الأسطح الخشبية في المنزل، فيجب عليك تنظيف الأماكن التي يوجد فيها الخشب بقطعة من القماش غير المبللة أو استخدام المواد الخاصة بتنظيف الخشب، حيث إن تعرض الأسطح الخشبية للمياه يؤدي إلى حدوث تلف بالخشب.
  • يسبب الأطفال الكثير من الفوضى في مختلف أرجاء المنزل، لذلك يجب أن نقوم بتخصيص مكان محدد للعب الأطفال فيه، وذلك لتجنب حدوث الفوضى وانتشار الألعاب في كافة أرجاء المنزل، وإبقاء المنزل نظيفاً ومرتباً.

اترك تعليقاً