• 0565690902
أبرز أنواع فلتر ماء منزلي وأشهر أعطاله

أبرز أنواع فلتر ماء منزلي وأشهر أعطاله

تعد الفلاتر التي تتكون من عدة مراحل أفضل أنواع الفلاتر، ذلك لأنها آمنة ومضمونة، حيث أن مرور الماء في مراحل يضمن تخليصها من الشوائب والرائحة والطعم وكل الملوثات المختلفة. ويوجد أربع أنواع من فلاتر المياه التي تتكون من مراحل وهي: فلتر الثلاث مراحل، فلتر الخمس مراحل، فلتر الست مراحل، فلتر السبع مراحل. وبعد تركيب فلاتر تحلية المياه واستخدامها من الضروري تغيير الشمعات فيها بشكل دوري ومنظم لأن لكل مرحلة مدة صلاحية معينة يجب تغيير الشمعة بعدها.

أنواع فلتر ماء منزلي

كما ذكرنا فإن افضل فلتر ماء منزلي هو الذي يمر بعدة مراحل، سنذكر هنا تفاصيل كل فلتر وطريقة تركيب فلتر ماء ، و صفاية ماء .

فلتر ماء ذو ثلاث مراحل

تعمل المرحلة الأولى في الفلتر على إزالة الشوائب العالقة بالماء والصدأ والأجسام الصلبة والحشرات، ثم تعمل المرحلة الثانية على إزالة الرائحة والكلور واللون وكل ما يغير من طبيعة الماء، وتزيل المرحلة الثابتة باقي المواد بيولوجية والعضوية من الماء. ويختلف هذا النوع من الفلاتر عن غيره كونه سهل التركيب والصيانة من حيث فك الشمعات وتغيير حيث يمكن للمستخدم تغييرها بنفسه. ومن أفضل أنواع الفلتر ذو الثلاث مراحل فلتر فريش، فلتر تانك. ويختلف سعر فلتر الماء حسب الشركة المصنعة.

فلتر ماء ذو خمس مراحل

تعمل المرحلتان الإضافيتان في فلتر الماء ذو خمس مراحل على فصل الماء النقي عن الماء الملوث، ومن ثم تخزين الماء في خزان خاص يكون مع فلتر يتم تركيبه أسفل الحوض ويمكن الاعتماد على الماء فيه حتى مع انقطاع الماء عن الفلتر. وتضمن المرحلة الخامسة إزالة الغازات والروائح التي قد تتسبب في تغير طعم المياه. ويحتاج الفلتر ذو المراحل الخمس إلى صيانة دورية للشمع والخزان، ويعد كبير الحجم مقارنة بالفلتر ذو الثلاث مراحل. ومن أفضل أنواع الفلتر ذو الخمس مراحل الفلتر اليوناني، فلتر تانك.

فلتر ماء ذو الست مراحل

تعرف المرحلة السادسة في فلتر الماء بمرحلة الأنفراريد أو مرحلة الأشعة تحت الحمراء. وتساعد هذه المرحلة على تنشيط الأكسجين في الماء وإخراج الفضلات. ومن أفضل أنواع فلاتر المياه ذو الست مراحل فلتر أمريكان أيدول، وفلتر فريش.

فلتر ماء ذو السبع مراحل

تعمل المرحلة السابعة في الفلتر على القضاء على البكتيريا بشكل نهائي بحيث تجعل المياه صالحة للشرب، ومن أفضل أنواع هذا الفلتر فلتر أكوا تريكس، وفلتر تانك.

أشهر أعطال فلتر الماء المنزلي

يحتاج فلتر الماء المنزلي إلى صيانة بشكل منتظم ودوري وذلك لظهور بعض الأعطال عليه، ومن هذه الأعطال:

تغير رائحة أو طعم الماء

تعتبر مشكلة تغير طعم الماء ورائحته من أشهر مشاكل الفلاتر وأكثرها شيوعا، وتظهر هذه المشكلة نتيجة لتكون غشاء حيوي داخل الفلتر من المواد العضوية وغير العضوية، والذي يؤدي إلى تغير رائحة وطعم الماء عند ملامسته لذلك الغشاء. وتظهر هذه المشكلة في الفلاتر الأسموزية المعاكسة نظرا لذوبان مادة الكلوريد والسلفات والبيكربونات داخل الأنابيب النحاسية في الفلتر، مما يؤدي إلى وجود طعم معدني في الماء، ويجب الاستعانة بالمختصين في إصلاح فلاتر الماء في المنزل.

وجود صوت مزعج لصنبور الفلتر

تظهر مشكلة الصوت المزعج بعد عملية استبدال الفلتر القديم بفلتر جديد، وذلك نتيجة لخروج الهواء من الصنبور، وفي حال عدم اختفاء هذه المشكلة مع مرور الوقت ينصح الاستعانة بمختص في تصليح فلاتر مياه المنازل.

التدفق البطيء لماء الصنبور

يمكن ملاحظة بطؤ التدفق في ماء الصنبور عن المعدل الطبيعي، ويرجع السبب لقلة ضغط الماء داخل الفلتر، أو وجود خلل في خزان الماء، حيث أن الخزان يحتوي على شفرات هوائية تقوم بدفع الماء بسرعة، وكلما زادت كمية الماء زاد الضغط أثناء التدفق. ويرجح أيضا وجود تسريب في الشفرات الهوائية أو وجود انسداد في الأجزاء الغضروفية في الفلتر وذلك فعل الترسبات، والذي يؤدي إلى إضعاف تدفق الماء من الصنبور.

تسرب الماء من الصنبور أو داخل الفلتر

يرجع سبب تسرب الماء من صنبور الفلتر إلى وجود خطأ في تركيب أحد أجزائه، والذي يستدعي إعادة تركيبه بإحكام أو استبداله أحيانا. ويمكن أن يحدث التسرب داخليا نتيجة مشكلة في فلتر المياه، إذ يعود إلى وجود تمزق أو خلل في القطعة المطاطية المسؤولة عن منع التسريب.

عدم وصول الماء إلى الصنبور

يوجد عدة أسباب تمنع وصول الماء من الفلتر إلى الصنبور، ومن أبرزها إغلاق المحبس الداخلي للفلتر، انسداد أحد أجزاء الفلتر بفعل تجمع الهواء، أو الترسبات العضوية والأتربة والترسبات المعدنية، تلف خزان التجميع، التركيب الخاطئ للأجزاء.

عدم امتلاء خزان المياه في الفلتر

إن الانخفاض في ضغط المياه بالدرجة المناسبة كي يكون التدفق قويا قد يساهم في عدم امتلاء خزان التجميع الموجود في داخل الفلتر مما يظهر مشكلة في الفلتر.

اترك تعليقاً